الموقع الحغـــــAmــــرافي للسلطنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الموقع الحغـــــAmــــرافي للسلطنة

مُساهمة  شجن في الجمعة أبريل 09, 2010 9:48 pm

[b]
[b]
تمتلك سلطنة عمان موقعاَ إستراتيجياَ بالغ الأهمية، كان له دوماَ صداَ قوياَ في سياساتها وخياراتها وأسلوبها في التعامل مع كثير من القضايا والتطورات. فهي تحتل الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العـربية، وتقع بين خطي طـول 51° 50ٰ و 59° 40ٰ شرقا،ً ودائرتي عـرض 16° 40ٰ و 26° 20ٰ شمالاً. ويمر بها مدار السرطان جنوب محافظة مسقط.
ترتبط حدود عمان مع دولة الإمارات العربية المتحدة في الشمال الغربي، ومع المملكة العربية السعودية غرباَ، ومع الجمهورية اليمنية في الجنوب الغربي. وتطل على ثلاثة بحار: الخليج العربي، وخليج عمان وبحر العرب. ويتبع السلطنة شبه جزيرة مسندم التي تقع في أقصى الشمال مطلة على مضيق هـرمز والخليج العربي، وعدد من الجزر أهمها جزيرة سلامة وبناتها في مضيق هرمز، وجزيرة مصيرة وجزر الحلانيات في بحر العرب.
تبلغ مساحة السلطنة حوالي 309,500 كم2 لتكون بذلك ثالث أكبر دول شبه الجزيرة العربية مساحة، في حين تمتد سواحلها مسافة 3,165 كم بعد حساب أطوال خط الساحل لجميع الخلجان والمنافذ والرؤوس والجزر الممتدة على طول سواحل السلطنة ومياهها الإقليمية؛ من مضيق هـرمز شمالاً حتى الحدود المتاخمة للجمهورية اليمنية أقصى الجنوب الغربي.
[/b][/b]
avatar
شجن

المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى